شرح مجمع البحرين لابن قاضي أيا ثلوغ بخطه ونسخة ابن قاضي سماونة المنسوبة له خطأً

تصويبات / عام

شرح مجمع البحرين لابن قاضي أيا ثلوغ بخطه ونسخة ابن قاضي سماونة المنسوبة له خطأً

شرح مجمع البحرين لابن قاضي أيا ثلوغ بخطه ونسخة ابن قاضي سماونة المنسوبة له خطhW

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
شَرَحَ عددٌ من المصنفين كتاب (مجمع البحرين وملتقى النيرين) لمؤلفه (ابن الساعاتي؛ أحمد بن علي بن تغلب (أو ثعلب؟ ) مظفر الدين ابن الساعاتي) (… – 694) (… – 1295)، ذكرهم حاجي خليفة في كشف الظنون (2/ 1599)، فقال ما نصه: (وشرحه المولى محمد بن قاضي أياثلوغ. المتوفى: سنة … شرحا مفيدا. مشتملا على: فوائد جليلة. وفيه: مؤاخذات كثيرة على شراح الهداية، ويذكر في آخر كل كتاب منه ما يشذ عنه من المسائل المتعلقة بذلك الكتاب. وكان بخطه، من الكتب الموقوفة في جامع الفاتح، وقد ضرب في بعض مواضعه، وكشط). أ. هــ

أيا ثلوغ جلبيسي، محمد بن قاضي أيا ثلوغ (… – 850) (… – 1446)
ورد في طبقات المفسرين للأدنه وي (ص: 330) ما نصه: المولى العالم الفاضل الشهير عند الناس بأيا ثلوغ جلبيسي، كان صاحب فضل وذكاء ومشتغلا بالعلم والعبادة، قرأ على المولى يكان وصنف شرح المجمع لابن الساعاتي وهو تصنيف عظيم مشتمل على فوائد جليلة وفيه مؤاخذات على شروح الهداية ويذكر في آخر كل كتاب ما يشذ منه من المسائل المتعلقة بذلك الكتاب وتوفي ما بين الثلاثين والخمسين وثمانمائة. وذكر أحد من الفضلاء في هامش الشقائق قلت واختصر أيضا التفسير الكبير للإمام الرازي مع تصرفات من عنده رأيت الجلد الثاني في وقف السلطان محمد خان بخطه وطالعته قدر سنتين وانتفعت به وكذا رأيت شرح المجمع بخطه وطالعته سنتين وقد ضرب القلم وكشط بعض المواضع انتهى من الشقائق وما وجد في هامشه منها. أ.هـ. وانظر مصادر ترجمته أيضا في: الشقائق النعمانية 1 / 59، سلم الوصول إلى طبقات الفحول 3 / 223

صحة نسبة الكتاب إلى ابن قاضي أيا ثلوغ
لا شك في نسبة الشرح إليه، حيث ورد نسبة الكتاب إليه في: أسماء الكتب المتمم لكشف الظنون (1 / 260)، الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية (1 / 59)، الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط (فهارس آل البيت) (3 / 715)، سلم الوصول إلى طبقات الفحول (3 / 223)، طبقات المفسرين (الأدنه وي) (ص 330)، كشف الظنون (2 / 1599)
وقد سجلنا في قواعد بياناتنا في موقع الرق المنشور للفهارس الالكترونية للمخطوطات الشرقية:
نسخة في مكتبة بايزيد برقم 1221 في 346 ورقةشرح مجمع البحرين-بايزيد

وهي ليست ضمن مجال بحثنا الآن.

وسجلنا أيضا نسختين بخط المؤلف:
النسخة الأولى: مكتبة (لاله لي برقم 995)

شرح مجمع البحرين-الغلاف السليم
وكُتِبَ على غلافها ما نصه (شرح مجمع البحرين لمحمد بن يونس الأياثلوغي بخط مصنفه)
وهي مسودة المؤلف، حيث يظهر الشطب والتعديل في مواضع كثيرة منها، ويبدو أنها النسخة التي أشار إليها حاجي خليفة في كشف الظنون 2 / 1599، حيث قال: (وكان بخطه من الكتب الموقوفة في جامع الفاتح، وقد ضرب في بعض مواضعه، وكشط)، مع ملاحظة أن النسخة التي بين أيدينا الآن في مكتبة (لاله لي) كما أشرنا.
تاريخ النسخ: لم يُذكَر.
عدد الأوراق: 424 ورقة
عدد الأسطر: 25
الأبعاد: 17.5 * 14.5
بداية النسخة: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله جاعل العلماء أنجما للاهتداء وصف الله تعالى بذلك لبراعة الاستهلال لأنه منبئ عن مقصود الكتاب واختار جمع القله إذا لا يصلح للاقتداء إلى عابد عالم باستنباط الأحكام زاهد عن مزخرفات الحطام
نهاية النسخة: فلم يضر الجمع بينهم إلى هذا الشأن في الاسرار نهاية.

النسخة الثانية: مكتبة (قاضي زاده محمد أفندي برقم 151)

شرح مجمع البحرين-الغلاف الخطأ

تاريخ النسخ: 831 هـ
عدد الأوراق: 316
عدد الأسطر: 35
الأبعاد: 27.7 * 18.4
بداية النسخة: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله جاعل العلماء أنجما للاهتداء وصف الله تعالى بذلك لبراعة الاستهلال لأنه منبئ عن مقصود الكتاب واختار جمع القله إذا لا يصلح للاقتداء إلى عابد عالم باستنباط الأحكام زاهد عن مزخرفات الحطام.
نهاية النسخة: تم في آخر رمضان من شهور سنة إحدى وثلاثين وثمانمائة
ونرجح أن هذه النسخة بخط المؤلف وهي مبيضته، حيث اختفى الشطب والتعديل في أوراق الكتاب، وسنبين بعد عدة سطور أسباب الترجيح.

إشكال في نسخة قاضي زاده أفندي 151:
صفحة الغلاف كتب أحدهم عليها ما نصه: (كتاب شرح المجمع بخط مؤلفه بدر الدين بن قاضي سماويه)
وذلك بخط مختلف عن الخط المكتوب به المخطوط، فكاتب الغلاف هو غير كاتب النسخة.
في آخر النسخة: تم في آخر رمضان من شهور سنة 831 هـ، وهذا يتعارض مع تاريخ وفاة ابن قاضي سماونة 823 هـ، أي أن هذه النسخة كتبت بعد وفاته، فليس هو كاتبها !

شرح مجمع البحرين-تاريخ ن سماونة

حل الإشكال:
في أول الأمر ظننا أننا قد عثرنا على شرح جديد لهذا المتن (مجمع البحرين)، ولكن عندما أردنا توثبق نسبة هذا الكتاب لمؤلفه، لم نعثر على أي مصدر يثبت أن لابن قاضي سماونة؛ محمود بن إسرائيل بن عبد العزيز، بدر الدين، الشهير بابن قاضي سماونة (… – 823) (… – 1420) شرح على مجمع البحرين!
ثم لما بدأنا في كتابة أول المخطوط لنضيفه إلى قواعد بيانات موقع الرق المنشور، لاحظنا التطابق بين بداية هذه النُسخَة وبين نُسَخ كتاب شرح ابن قاضي أيا ثلوغ على مجمع البحرين.
فقارنّا بين النسختين، وبين الخطين المكتوب بهما، فتأكدنا أنه نفس الكلام بنصه ونفس الخط برسمه وأن كاتبهما هو شخص واحد، ويوضح ذلك الصور التالية:
صورة توضح المقارنة بين بداية النسختين وتطابق الخط بينهما

شرح مجمع البحرين-مقارنة الافتتاح

صورة توضح مقارنة بين بداية كتاب الصلاة في النسختين، ويتضح أيضا التطابق بين النسختين نصا ورسما، غير أن النسخة الأولى فيها كشط والثانية مبيضة
شرح مجمع البحرين-مقارنة كتاب الصلاة

الخلاصة:
1 – النسختان في لاله لي 995، وفي قاضي زادة أفندي 151 متطابقتان في النص والرسم، فهما لكتاب واحد من تصنيف ابن قاضي أيا ثلوغ، وهما بخطه، الأولى مسودته والثانية مبيضته.
2 – نسخة قاضي زادة أفندي 151 المنسوبة خطأ لابن قاضي سماوية كتبت بعد وفاته، فلا يمكن أن تكون بخطه
3 – نسخة قاضي زادة أفندي 151 كُتِبَ على غلافها (بخط مصنفه) وهذا صواب، ثم أخطأ في اسم المؤلف فكتبه ابن قاضي سماوية بدلا من ابن قاضي أيا ثلوغ.
4 – لا يوجد في المراجع من ينسب شرحا لمجمع البحرين لابن قاضي سماوية.

فإن كان صوابا فمن توفيق الله، وإن كان خطا فمني، واستغفر الله تعالى. والله أعلم، والحمد لله رب العالمين.

كتبه: شريف مراد
مؤسس موقع الرق المنشور
https://app.alreq.com/ar/Dashboard
[email protected]
1422هـ / 2020 م

اترك تعيلقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *